Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives by Author "مبارك مريم"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Itemتاثير أسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (16-17) سنة Doctorat thesis,(2018)Université de Batna 2(2018-06-17) مبارك مريمتهدف هذه الدراسة إلى اختيار مدى نجاعة أسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في المرحلة 16-17 سنة . وكذا التعرف على الفروق بين نتائج القياسات للمجموعتين التجريبية و الضابطة في تنمية كل مهارة من المهارات التفكير الإبداعي الحركي ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في نتائج القياسات بين الذكور والإناث وبين شعبة العلوم التجريبية و شعبة التسيير واقتصاد للمجموعة التجريبية في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي (16-17 سنة). واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته طبيعة الدراسة، فيما تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني ثانوي (16-17 سنة ) بثانوية محمد آل خليفة بباتنة للعام الدراسي 2016/2017 وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية ، حيث بلغ عددهم 40 تلميذا ، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية و ضابظة ) تحتوي كل منهما على (20 تلميذ) ،مما يشكلون ما نسبته (30.30 %) من مجتمع الدراسة وتم إختيلر العينة التجريبية بطريقة عشوائية ( عن طريق القرعة بين المجموعتين ).و استخدمت الباحثة مجموعة من الإختيارات لإختيار التفكير الإبداعي الحركي لمجموعتين التجريبية و الضابطة مع القياس القبلي و القياس البعدي . وقد تم إستخدام مجموعة من الأدوات منها البرنامج التعليمي التعلمي المصمم بإستخدام أسلوب حل المشكلات لفترة 10 أسابيع و بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع ولمدة 120 دقيقة في الوحدة التعليمية ،وتم معالجة البيانات إحصائيا لحساب الصدق و الثبات وكذا حساب نتائج الدراسة بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS.وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في أن : - إستخدام أسلوب حل المشكلات ذو تأثير إيجابي في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية 16-17 سنة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية و الضابطة في تنمية الطلاقة الحركية والأصالة الحركية بعد إستخدام أسلوب حل المشكلات خلال درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 16-17 سنة ولصالح المجموعة التجريبية وبعكس المرونة الحركية . وجود فروق دات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تنمية التفكير الإبداعي الحركي بعد إستخدام أسلوب حل المشكلات خلال درس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 16-17 سنة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية ( شعبتي تسيير و إقتصاد وعلوم تجريبية ) و بين ( الذكور والإناث ) في تنمية التفكير الإبداعي الحركي بعد إستخدام أسلوب حل المشكلات خلال درس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 16-17 سنة لصالح شعبة العلوم التجريبية و لصالح الذكور.