Département de l'activité sportive physique et sportive éducative
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de l'activité sportive physique et sportive éducative by Author "مبارك مريم"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
- Itemتاثير أسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (16-17) سنة Doctorat thesis,(2018)Université de Batna 2(2018-06-17) مبارك مريمتهدف هذه الدراسة إلى اختيار مدى نجاعة أسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في المرحلة 16-17 سنة . وكذا التعرف على الفروق بين نتائج القياسات للمجموعتين التجريبية و الضابطة في تنمية كل مهارة من المهارات التفكير الإبداعي الحركي ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في نتائج القياسات بين الذكور والإناث وبين شعبة العلوم التجريبية و شعبة التسيير واقتصاد للمجموعة التجريبية في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في الطور الثانوي (16-17 سنة). واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته طبيعة الدراسة، فيما تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني ثانوي (16-17 سنة ) بثانوية محمد آل خليفة بباتنة للعام الدراسي 2016/2017 وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية ، حيث بلغ عددهم 40 تلميذا ، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية و ضابظة ) تحتوي كل منهما على (20 تلميذ) ،مما يشكلون ما نسبته (30.30 %) من مجتمع الدراسة وتم إختيلر العينة التجريبية بطريقة عشوائية ( عن طريق القرعة بين المجموعتين ).و استخدمت الباحثة مجموعة من الإختيارات لإختيار التفكير الإبداعي الحركي لمجموعتين التجريبية و الضابطة مع القياس القبلي و القياس البعدي . وقد تم إستخدام مجموعة من الأدوات منها البرنامج التعليمي التعلمي المصمم بإستخدام أسلوب حل المشكلات لفترة 10 أسابيع و بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع ولمدة 120 دقيقة في الوحدة التعليمية ،وتم معالجة البيانات إحصائيا لحساب الصدق و الثبات وكذا حساب نتائج الدراسة بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS.وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في أن : - إستخدام أسلوب حل المشكلات ذو تأثير إيجابي في تنمية التفكير الإبداعي الحركي خلال درس التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الثانوية 16-17 سنة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية و الضابطة في تنمية الطلاقة الحركية والأصالة الحركية بعد إستخدام أسلوب حل المشكلات خلال درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 16-17 سنة ولصالح المجموعة التجريبية وبعكس المرونة الحركية . وجود فروق دات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تنمية التفكير الإبداعي الحركي بعد إستخدام أسلوب حل المشكلات خلال درس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 16-17 سنة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية ( شعبتي تسيير و إقتصاد وعلوم تجريبية ) و بين ( الذكور والإناث ) في تنمية التفكير الإبداعي الحركي بعد إستخدام أسلوب حل المشكلات خلال درس التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية 16-17 سنة لصالح شعبة العلوم التجريبية و لصالح الذكور.